رحلة «المنشق».. أبرز ما جاء في وثائقي اغتيال جمال خاشقجي

رحلة «المنشق».. أبرز ما جاء في وثائقي اغتيال جمال خاشقجي

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن رحلة «المنشق».. أبرز ما جاء في وثائقي اغتيال جمال خاشقجي عبر صحافة عربية والان إلى التفاصيل :

قُمُ فَاِشدُدِ العِيسَ لِلترحالِ مُعتَزِمًا

وَاِرمِ الفِجاجَ بِها فَالخَطبُ قَد فَقِما

وَلا تَلَفَّت إِلى أَهلٍ وَلا وَطَنٍ

فَالحرُّ يَرحَلُ عَن دارِ الأَذى كَرَما

* أبيات شعرية لابن المقرب العيوني، في افتتاحية وثائقي «المنشق» عن الصحفي السعودي جمال خاشقجي

افتتح المخرج برايان فوجل وثائقي «المنشق» عن الصحافي السعودي جمال خاشقجي وعملية اغتياله في القنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر (تشرين الأول) 2018، وهي للشاعر ابن المقرب العيوني، من شعراء مدينة الأحساء في القرن السادس للهجرة.

تبدأ قصة الفيلم، ومدّته حوالي ساعتيْن، مع عمر عبد العزيز الزهراني، المعارض السعودي المقيم في كندا وأحد المقربين من خاشقجي الذي كان على تواصل دائم معه حتى اغتياله، ويكشف الفيلم استغلال السلطات السعودية لعلاقة المُعارضين للتخطيط لاغتيال خاشقجي، وذلك باختراق هاتف عمر عبد العزيز، باستخدام تقنيات إسرائيلية.

إعلان وثائقي «المنشق» عن اغتيال جمال خاشقجي (الترجمة باللغة العربية غير دقيقة بالكامل).

ويعرض الفيلم مداخلات مع عدة مسؤوليين أتراك على احتكاك مباشر بتحقيقات قضية اغتيال خاشقجي، من بينهم عرفان فيدان، المدعي العام بإسنطبول، والذي قال: «خلال 20 سنة من عملي في التحقيق، يمكنني القول بكل ثقة إن جمال خاشقجي قتل عمدًا».

ويعطي مسؤول بالشرطة العلمية التركية تفاصيل حول الجريمة ويقول إن جمال خاشقجي وخطيبته توجهوا إلى القنصلية السعودية بإسطنبول للحصول على أوراق لإتمام زواجهما، ولم تمض 10 دقائق حتى كان «فمه مغطى بيد أحدهم»، وراح خاشقجي قبل موته يردد عبارته «أنت تخنقني سوف تقتلني».

زيارة المنشق الأخيرة للقنصلية

يتنقل الفيلم بين حيثيات اغتيال خاشقجي وتداعياتها وتفاصيلها والضجة العالمية التي أحدثتها، ويربطها بصراع الحكم داخل الأسرة الحاكمة السعودية، آل سعود، والصعود الجموح لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ويعرض الفيلم لقاءات مع أصدقاء لخاشقجي ممن عرفوه من سياسيين وإعلاميين قريبين منه، ويتطرّق الفيلم لتأثير أحداث الربيع العربي والثورة المصرية بالتحديد على خاشقجي، وكيف أثّر فيه دعم السعودية للثورة المضادة ضد الربيع العربي، وتمويل الانقلاب العسكري في مصر، وهو ما دفعه للتحرك شيئًا فشيئًا نحو المعارضة، بعد أن عمل لسنوات

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر رحلة «المنشق».. أبرز ما جاء في وثائقي اغتيال جمال خاشقجي الذي نشر بتاريخ : الخميس 2021/01/14 الساعة 12:45 ص .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على ساسة بوست - سياسة وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..