باحث مصري لـRT: إدراج حسم و ولاية سيناء في قائمة الإرهاب قرار سياسي يخدم واشنطن

باحث مصري لـRT: إدراج حسم و ولاية سيناء في قائمة الإرهاب قرار سياسي يخدم واشنطن

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن باحث مصري لـRT: إدراج حسم و ولاية سيناء في قائمة الإرهاب قرار سياسي يخدم واشنطن عبر صحافة عربية والان إلى التفاصيل :

علق باحث مصري في شؤون الجماعات المتطرفة بتصريح لـRT على قرار الخارجية الأمريكية تصنيف تنظيمي "حسم" و"ولاية سيناء" في خانة التنظيمات الإرهابية.

وأوضح الباحث في شوؤن الجماعات الإرهابية عمرو فاروق، أن حركة حسم والقائمين عليها تورطوا في عدد كبير من العمليات المسلحة في الداخل المصري، وأن المسؤول الأول عنها يحيي موسى الهارب إلى تركيا، يعتبر من القيادات التنظيمية الفاعلة في جماعة الإخوان، إذ كان المسؤول عن نشاط الإخوان في جامعة الأزهر في مرحلة ما قبل سقوط نظام مبارك وما تلاها.

وأضاف فاروق أن يحيى موسى ومساعده علاء السماحي، توليا مسوؤلية اللجان النوعية بشكل مباشر عقب مقتل الدكتور محمد كمال، في أكتوبر 2016 وأشرفا على محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة مفتي مصر السابق، ومحاولة اغتيال النائب العام المساعد المستشار زكريا عبد العزير، ومحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية اللواء مصطفى النمر، وتورطا في اغتيال النائب العام المصري المستشار هشام بركات عام 2015.

وأشار فاروق إلى أن القرار الثاني الصادر من قبل الخارجية الأمريكية بتعزيز تصنيف حركة "حسم" واثنين من قادتها على قوائم الإرهاب، فضلا عن تصنيف جماعة "أنصار بيت المقدس" التي بايعت تنتظيم "داعش" في فبراير 2014، وتحولت لتنظيم "ولاية سيناء"، يعد قرارا ظاهريا يدعم توجهات ودور الدولة المصرية في مكافحة الإرهاب، لكنه في حقيقية الأمر قرار سياسي يخدم مصالح الإدارة الأمريكية فقط، إذ أنه لم يعد هناك وجود بشكل فعلي لحركة "حسم" أو جماعة "أنصار بيت المقدس"، نتيجة الجهود التي بذلتها الأجهزة الأمنية والعسكرية المصرية في مكافحة الإرهاب منذ يناير 2011 ثم يونيو 2013.

وأكد أن هناك أسئلة مهمة حول هذا القرار، فهل أدركت الإدارة الأمريكية فجأة أن هناك جماعة تسمى "أنصار بيت المقدس" في سيناء تنفيذ عمليات إرهابية ضد الدولة المصرية ومؤسساتها على مدار أكثر من 10 سنوات، رغم أن الدور الواضح للمؤسسة العسكرية المصرية في القضاء على تلك التنظيمات الإرهابية وتفكيك بنيتها وتجفيف منابع تمويلها، فضلا عن حركة "حسم" الإخوانية المسلحة التي صنفتها الخارجية الأمريكية من قبل في يناير 2018، وأجهزت بشكل كامل على يد الأجهزة الأمنية المصرية وتم القبض على غالبية قياداتها وعناصرها المؤثرين.

وأوضح فاروق أنه إذا كانت الإدارة

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر باحث مصري لـRT: إدراج حسم و ولاية سيناء في قائمة الإرهاب قرار سياسي يخدم واشنطن الذي نشر بتاريخ : الجمعة 2021/01/15 الساعة 09:25 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على روسيا اليوم - العالم العربي وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..