بايدن يرسم صورة قاتمة لوضع الولايات المتحدة في ظل كورونا

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن بايدن يرسم صورة قاتمة لوضع الولايات المتحدة في ظل كورونا عبر صحافة عربية والان إلى التفاصيل :

بايدن يؤكد أن خطة "إنقاذ أميركا" ستخرج 12 مليون مواطن من دائرة الفقر (أ ف ب)

تحديثصحة  كورونافيروس كوروناالولايات المتحدةالحرس الوطني الأميركيأكسفورد- أسترازينيكالقاح كورونابلجيكابرنامج كوفاكسفايزر-بيونتيكمنظمة الصحة العالمية

قال الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الجمعة إن الأزمة الاقتصادية في الولايات المتحدة تتفاقم وإن على الحكومة اتخاذ إجراء رئيسي الآن لمساعدة الأميركيين الذين يواجهون صعوبات، مؤكداً أن "الولايات المتحدة تواجه أسوأ أزمة اقتصادية في العصر الحديث بسبب كورونا".

وأضاف بايدن أثناء طرح خطته لتخفيف الآثار الاقتصادية لفيروس كورونا في البيت الأبيض أن على الحكومة العمل "بحزم وجرأة" لمساعدة الأميركيين الذين انخفضت رواتبهم و "لا يمكنهم الانتظار طويلاً".

وقال إن خطته التي يبلغ حجمها تريليوني دولار لمعالجة الآثار المدمرة لجائحة كورونا تحظى بدعم من الشركات والعمالة. وشدد على أن "خطة إنقاذ أميركا تهدف لتوزيع مساعدات مالية على الأسر"، لافتاً إلى أن "الخطة ستخرج 12 مليون مواطن من دائرة الفقر".

وأضاف" أميركيون كثيرون يتألمون. الفيروس يتفاقم... الأسر ستعاني من الجوع. الناس معرضون لخطر الطرد. التسريح من الوظائف يتصاعد من جديد. علينا التحرك". وقال "لو تحركنا الآن فسيكون اقتصادنا أقوى على المديين القريب والبعيد".

واعتبر الرئيس الأميركي أن وباء كوفيد-19 سيسفر عن أكثر من 600 ألف وفاة في الولايات المتحدة. وقال "العدد الآن 400 ألفوفاة، ويتوقع أن يتجاوز 600 ألف إلى حد بعيد"، مضيفاً "هناك عائلات جائعة" قبل أن يوقع سلسلة قرارات تهدف إلى مكافحة الازمة الغذائية التي تطاول ملايين الأميركيين.

إصابة المئات من الحرس الوطني الأميركي

من جانبه، قال مسؤول أميركي الجمعة إن ما بين 100 إلى 200 من الحرس الذي نشر في العاصمة واشنطن لتنصيب بايدن أصيبوا بفيروس كورونا.

وقال المسؤول الذي اشترط عدم ذكر اسمه إن هذا العدد قد يزيد لكنه لا يزال يمثل نسبة ضئيلة بين أكثر من 25 ألف جندي كانوا موجودين في المدينة خلال الأيام القليلة الماضية.

إمدادات أسترازينيكا إلى أوروبا ستكون أقل من المتوقع

وحذرت شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا الجمعة من أن إمدادات لقاحها المضاد لكوفيد-19 إلى أوروبا ستكون "أقل مما كان متوقعاً مبدئياً" بسبب انخفاض إنتاج موقع تصنيع تابع لها.

وكانت الشركة قد بدأت توزيع اللقاح الذي طورته بالتعاون مع جامعة أوكسفورد في جميع انحاء بريطانيا، لكن الاتحاد الأوروبي لم يمنحه بعد ترخيصاً بالاستخدام حتى الآن، ومن المتوقع ان يتخذ قرارا بهذا الشأن بحلول 29 يناير (كانون الثاني).

وقالت أسترازينيكا في بيان إنه في حال الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي، فإن "الكميات الأولية ستكون أقل من المتوقع"، على الرغم من أن البدء بالتوزيع لن يتأثر.

وألقت الشركة باللائمة على "الانتاج المنخفض لموقع تصنيع داخل سلسلة الإمداد الأوروبية التابعة لنا". وأشارت إلى أنها ستزود الاتحاد الأوروبي "بملايين الجرعات" مع زيادة إنتاجها في شهري فبراير (شباط) ومارس (آذار).

وقال ستيفان دي كيرمايكر المتحدث باسم المفوضية الأوروبية لشؤون الصحة لفرانس برس إن أسترازينيكا أكدت هذا التغيير في جداول التسليم خلال اجتماع الجمعة، وأضاف "نحن نعمل لمعرفة المزيد" عن هذا الأمر.

استياء أوروبي

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية للصحة وسلامة الغذاء ستيلا كيرياكيدس أن الدول الأعضاء في التكتل أعربت عن "استيائها العميق" من هذه الخطوة خلال اجتماع لجنة اللقاحات.

وكتبت على تويتر "كنا قد شددنا على جدول تسليم دقيق تستند الدول الأعضاء عليه لوضع مخططاتها لبرامج التطعيم الخاصة بها، بشرط الحصول على ترخيص تسويق مشروط".

وأضافت "المفوضية الأوروبية ستواصل تشديدها مع أسترازينيكا على تدابير لتعزيز... استقرار عمليات التسليم وتسريع توزيع الجرعات".

ولم يكن واضحاً عدد الجرعات التي كان من المتوقع أن تقدمها أسترازينيكا في البداية إلى الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة، لكن الشركة أعلنت العام الماضي اتفاقها مع المفوضية الأوروبية على توفير نحو 400 مليون جرعة.

وقال التكتل إنه أبرم عقوداً لأكثر من ملياري جرعة، وهي أكثر من كافية لإجمالي عدد سكانه البالغ 450 مليون نسمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعد لقاح أوكسفورد-أسترازينيكا أساسياً لجهود التطعيم لأن تكلفة إنتاجه أرخص ويمكن حفظه في درجة حرارة الثلاجة العادية. ورخّص الاتحاد الأوروبي حتى الآن للقاحي "فايزر-بيونتيك" و"موديرنا".

وفي حين تم تطوير لقاحات فيروس كورونا والموافقة عليها بسرعة قياسية، إلا أن تسليم الدُفعات الأولى منها كان أقل مما أملت العديد من دول الاتحاد الأوروبي.

فقد أعلنت فايزر عن تأخير في شحنات لقاحها في الأسابيع القليلة المقبلة بسبب أشغال في مصنعها الرئيسي في بلجيكا. وأعطت دول الاتحاد الأوروبي أكثر من خمسة ملايين جرعة لمواطنيها حتى الآن، وهدفها تلقيح 70 بالمئة من البالغين مع نهاية أغسطس (آب).

40 مليون جرعة لقاح من "فايزر- بيونتيك" لكوفاكس

قالت منظمة الصحة العالمية إنها توصلت إلى اتفاق مع شركة فايزر للحصول على 40 مليون جرعة من لقاحها المضاد لكوفيد-19 للبدء في تحصين الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل ضمن برنامج كوفاكس الشهر المقبل.

16417 إصابة جديدة

في ألمانيا، كشفت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة إلى مليونين و122679 حالة بعد تسجيل 16417 إصابة جديدة.

كما أظهرت البيانات ارتفاع إجمالي الوفيات إلى 51521 بعد تسجيل 879 حالة وفاة جديدة.

بلجيكا تمنع السفر غير الضروري

أعلنت بلجيكا أنها قررت منع سكانها من السفر غير الضروري عبر الحدود اعتباراً من الأربعاء حتى الأول من مارس لوقف وقف انتشار فيروس كورونا المستجد والنسخ المتحورة منه التي ظهرت في الآونة الأخيرة.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي الكسندر دي كرو مساء الجمعة "لن نبني جداراً حول بلجيكا، يمكننا التوجه إلى دول أخرى لكن فقط لأسباب ضرورية". وكان رئيس الوزراء يتحدث في ختام اجتماع للحكومة ضم رؤساء المناطق التنفيذيين لتقييم الوضع الوبائي في البلاد.

وأضاف "الوضع استقر في الأسابيع الماضية" بحيث بلغت الإصابات ألفي حالة يومياً لكن "الخطر لم يتبدد". وأشار دي كرو في ذلك إلى النسخ المتحورة من فيروس كورونا المستجد "التي هي أشد عدوى بكثير" والمنتشرة في أوروبا قائلاً "من هنا ضرورة بناء حصن، خطوط دفاع".

واعتباراً من الاثنين سيكون على الوافدين من بريطانيا وجنوب أفريقيا وأميركا الجنوبية (ثلاث مناطق جغرافية ظهر فيها فيروس كورونا المتحور) أن يلزموا الحجر الصحي لعشرة أيام عند وصولهم إلى بلجيكا مع إجراء فحصين إلزاميين في اليومين الأول والسابع.

وبالنسبة للأجانب الآخرين القادمين لأسباب مهنية فيجب إبراز فحصين سلبيين، واحد عند الانطلاق من الدولة التي ياتون منها والثاني عند الوصول، كما أضاف رئيس الوزراء البلجيكي.

من جهته قال المسؤول البلجيكي اليو دي رورو رئيس منطقة والونيا لشبكة "أر تي بي أف" إنه سيتم حظر "السفر الترفيهي أو للاستجمام، سيكون هناك رقابة على الحدود مع فرض غرامات". لكن العاملين عبر الحدود لن يشملهم هذا الإجراء.

وتعد بلجيكا التي يبلغ عدد سكانها 11,5 مليون نسمة إحدى الدول الأوروبية الأكثر تضرراً بالوباء. وتم إحصاء أكثر من 20 ألف وفاة مرتبطة بالوباء. وكان الاتحاد الأوروبي دعا في ختام قمة لقادة الدول الاعضاء الـ 27 مساء الخميس، إلى تجنب السفر غير الضروري في مواجهة وضع صحي "خطير جداً".

الصين تسجل 107 إصابات جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم السبت تسجيل 107 إصابات جديدة بفيروس كورونا في 22 يناير ارتفاعاً من 103 إصابات في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن 90 من الإصابات الجديدة حالات عدوى محلية. وتراجع عدد حالات الإصابة من دون أعراض، والتي لا تعتبرها الصين إصابات مؤكدة، إلى 99 بعد أن كانت 119 في اليوم السابق.

ويبلغ الآن إجمالي الإصابات المؤكدة بمرض كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني 88911 حالة بينما ظل إجمالي الوفيات من دون تغيير عند 4635.

هونغ كونغ تطلب من الآلاف ملازمة منازلهم

وصدرت أوامر لآلاف من سكان هونغ كونغ بالبقاء في منازلهم السبت التزاماً بأول إغلاق بسبب فيروس كورونا حيث تكافح السلطات تفشي المرض في واحدة من أفقر مناطق المدينة وأكثرها كثافة.

وقال المسؤولون إنهم يعتزمون اخضاع كل شخص داخل المنطقة المحددة لاختبار صحي في غضون 48 ساعة.

1440 وفاة

إلى المكسيك حيث سجلت وزارة الصحة 21007 إصابات مؤكدة جديدة و1440 حالة وفاة ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى مليون و732290 والوفيات إلى 147614 .

وتقول الحكومة إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للمصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

 أسترازينيكا تقول إن إمداداتها من لقاح كوفيد-19 إلى أوروبا ستكون أقل من المتوقع وكالاتpublication  السبت, يناير 23, 2021 - 03:30

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر بايدن يرسم صورة قاتمة لوضع الولايات المتحدة في ظل كورونا الذي نشر بتاريخ : السبت 2021/01/23 الساعة 08:12 ص .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على اندبندنت عربية - صحة وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..