يحملون البضائع على ظهورهم 10 ساعات كل يوم والعشرات منهم يلقون حتفهم! مأساة ممتهني “الكولبار” على حدود إيران والعراق

يحملون البضائع على ظهورهم 10 ساعات كل يوم والعشرات منهم يلقون حتفهم! مأساة ممتهني “الكولبار” على حدود إيران والعراق

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن يحملون البضائع على ظهورهم 10 ساعات كل يوم والعشرات منهم يلقون حتفهم! مأساة ممتهني “الكولبار” على حدود إيران والعراق عبر صحافة عربية والان إلى التفاصيل :

كشف تقرير نشرته صحيفة The Independent البريطانية، يوم الثلاثاء 26 يناير/كانون الثاني 2021، إن من يعرفون بـ”الكولبار”،  وهم الأشخاص الذين ينقلون البضائع المُهرَّبة على ظهورهم بين إيران وحكومة إقليم كردستان يعيشون مأساة قاتمة وشديدة وذلك بسبب صعوبة المهنة. 

إذ مات في عام 2020 وحده 56 كولباراً، وأُصيبَ 167، وفقاً لبياناتٍ قدَّمَتها منظمات حقوق الإنسان في إيران، حيث يضطر الكولبار إلى حمل بضائع  تصل إلى 120 كيلو على ظهورهم عبر تضاريس حدودية جبلية خطيرة وملغومة، وذلك بعد أن أصبح النقل غير المشروع للبضائع على الحدود بين إيران وحكومة إقليم كردستان -والذي يُطلَق عليه “كولبيري” بالفارسية- مصدر دخلٍ لآلاف الأشخاص.

مأساة الكولبار على الحدود بين إيران والعراق

كذلك قال التقرير إن الكولبار في إقليم كردستان يقومون بشراء المنتجات الإلكترونية والسجائر والأقمشة من أربيل ومناطق أخرى، ويسلِّمون البضائع لتجار في إيران وبعد فحص البضائع  تُدفَع أجور الكولبار. 

حيث يقوم الكولبار بحمل بضائعهم  طيلة 12 ساعة في اليوم كلِّ مرة، ويتقاضون أجوراً تتراوح بين 7 و12 دولاراً.

الكولبار وفي شهور الشتاء يحاولون عبور الممرات الجبلية التي تصطف على جانبيها الثلوج، التي يصل ارتفاعها إلى متر، مخاطرين بالموت أو الإصابات التي قد تتسبَّب في الإعاقة. 

تتراوح أعمار الكولبار ما بين الـ15 إلى 75 عاماً 

في المقابل قال التقرير إن أعمار الكولبار تتراوح ما بين الـ15 إلى 75 عاماً، حتى إن هناك الكثير منهم ممن تخرجوا في الجامعات ومنهم أطباءٌ ومهندسون مُتعطِّلون عن العمل.

من جانبه يقول أرسلان ياراحمدي، رئيس منظمة HENGAW لحقوق الإنسان، إن المنظمة تُبلَّغ بحالات وفاة وإصابات من الكولبار على الحدود بين إيران وإقليم كردستان بصورةٍ أسبوعية. 

كما ذكر ياراحمدي أن 56 كولبار فقدوا حياتهم على الحدود خلال الأشهر الـ12 الماضية، بينهم 45 لقوا حتفهم بسبب إطلاق حرس الحدود النار عليهم، وأربعة في حوادث سيارات، وسبعة بسبب الطقس البارد. ويقول ياراحمدي إن ما يقرب من 170 آخرين أُصيبوا. 

ليلى حسنبور، منسِّقة شبكة KHRN، قالت إن الكولبار يواجهون مشكلةً اقتصا

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر يحملون البضائع على ظهورهم 10 ساعات كل يوم والعشرات منهم يلقون حتفهم! مأساة ممتهني “الكولبار” على حدود إيران والعراق الذي نشر بتاريخ : الأربعاء 2021/01/27 الساعة 09:16 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست - الأخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..