وفاة أبرز وزراء البترول بتاريخ السعودية.. تعرض للاختطاف وبعهده حظرت المملكة النفط عن أمريكا

وفاة أبرز وزراء البترول بتاريخ السعودية.. تعرض للاختطاف وبعهده حظرت المملكة النفط عن أمريكا

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن وفاة أبرز وزراء البترول بتاريخ السعودية.. تعرض للاختطاف وبعهده حظرت المملكة النفط عن أمريكا عبر صحافة عربية والان إلى التفاصيل :

توفي وزير البترول السعودي السابق، أحمد زكي يماني، الثلاثاء 23 فبراير/شباط 2021، في العاصمة البريطانية لندن، عن عمر ناهز 90 عاماً، وذكرت وسائل إعلام سعودية أن جثمانه سيُنقل إلى المملكة، حيث سيُدفن في مقابر المعلاة بمدينة مكة. 

يماني من مواليد مدينة مكة عام 1930، تخصص في دراسات القانون في عدد من الجامعات حول العالم، منها جامعة القاهرة، ونيويورك، كما تخرج في جامعة هارفارد، وكامبريدج، وماساتشوستس. 

يُعد اليماني أحد أبرز وزراء البترول في تاريخ المملكة العربية السعودية، فهو ثاني شخص كان يتقلد منصب الوزارة، كما أنه أول أمين عام لمنظمة الدول المصدرة للنفط والمعروفة باسم (أوبك). 

قطع البترول عن أمريكا 

كان يماني قد تصدر المشهد على الساحة السياسية، إبان حظر النفط الذي فرضته دول عربية على رأسها السعودية في العام 1973، وذلك بهدف دفع الدول الغربية إلى إجبار إسرائيل على الانسحاب من الأراضي العربية التي احتلتها تل أبيب في حرب 1967. 

كان الحظر قد فُرض على الشحنات الخام إلى الغرب، خصوصاً أمريكا، وهولندا، حيث قامت الأخيرة بتزويد إسرائيل بأسلحة، فضلاً عن سماحها للأمريكيين باستخدام المطارات الهولندية لدعم إسرائيل خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973.

آنذاك هدد يماني بتفجير آبار النفط السعودية حال إقدام الولايات المتحدة على غزو بلاده للسيطرة على آبارها النفطية، وسبق أن جرت محاولات لتنفيذ حظر نفطي بعد حرب 1967، ولكن لم تنجح، وكانت السعودية دائماً ترى ضرورة الفصل بين النفط والسياسة، ولكن حرب أكتوبر/تشرين الأول خلقت زخماً جديداً في هذا الملف.

وفي عام 1988، أسس يماني مركز “مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي” التابعة لـ”مؤسسة يماني الخيرية”، وهدفها المحافظة على الإعمال الإسلامية التاريخية وتعريفها للعالم.​​​

وبحلول عام 1990، أنشأ “مركز دراسات الطاقة العالمي” في لندن، الذي يعنى بتحليل الأسواق لتوفير معطيات ومعلومات موضوعية حول القضايا المتعلقة بالطاقة.

وزير البترول السعودي زكي يماني كان شاهدا على أحداث تاريخية – مواقع التواصل

تعرض يماني للخطف

كان يماني قد تعرض في العام 1975 إلى عملية اختطاف مع عدد من وزراء النفط في منظم

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر وفاة أبرز وزراء البترول بتاريخ السعودية.. تعرض للاختطاف وبعهده حظرت المملكة النفط عن أمريكا الذي نشر بتاريخ : الثلاثاء 2021/02/23 الساعة 11:00 ص .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست - الأخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..