كيف يؤثر تمديد الجدار العسكري الفاصل بين المغرب والصحراء على النزاع؟

كيف يؤثر تمديد الجدار العسكري الفاصل بين المغرب والصحراء على النزاع؟

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن كيف يؤثر تمديد الجدار العسكري الفاصل بين المغرب والصحراء على النزاع؟ عبر صحافة عربية والان إلى التفاصيل :

تتحدث بعض المصادر الإعلامية المحسوبة على البوليساريو عمّا سمّته بـ”خروج وحدات من الجيش المغربي إلى مناطق شرق الجدار بمنطقة التويزكي”، واشتباكها بشكل “عنيف” مع وحدات تابعة للجبهة بنفس القطاع، بحسب ذات المصادر.

بداية، ينبغي توضيح موقع قطاع “تويزكي” الذي يقع بداخل عمق الأراضي المغربية خارج حدود إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه، وبالتالي يُفترض ألا يُثير تحرك الجيش المغربي فيه أي اهتمام إعلامي، رغم امتداد الجدار العسكري المغربي شمالاً عند حدود منطقة “الأبعاج” بالقطاع ذاته.

لفَهم الوضع العسكري الميداني بشكل أوضح ينبغي الإشارة إلى أن قطاعا “المحبس” و”التويزكي” تتميز المناطق الحدودية فيهما بتضاريس منبسطة، وبالتالي مكشوفة عسكرياً، ولا تفصل فيهما المسافة ما بين الجدار العسكري المغربي والحدود الجزائرية سوى كيلومترات معدودة، وبالتالي فتأمينه من طرف الجيش المغربي لا يتطلب خروجاً للوحدات العسكرية شرقه، كونه يقع بالكامل في مرمى نيران المواقع العسكرية المغربية، ولَربما في مجال رؤية عناصرها.

إلا في حالة تعلُّق الأمر بالتدخل داخل الحدود الجزائرية بمنطقة “الحمادة”، وهو أمر مستبعد جداً، على الأقل في الوقت الراهن.

ما الجديد إذن في حدث تحرك الجيش المغربي بمنطقة “الأبعاج” بقطاع “التويزكي” حتى يثير كتابات العديد من الأقلام المحسوبة على البوليساريو، خاصة أنه كان متاحاً للجيش المغربي، فلا يوجد فيه أصلاً ما يحد من حركة دورياته، حيث تتيح مواقع الحراسات المتقدمة التابعة له بمرتفعات جبال الواركزيز مراقبة وتأمين المنطقة بالكامل، كما أنه لم يكن مشمولاً بإجراءات اتفاق وقف إطلاق النار، كونه يقع خارج حدود الإقليم محل النزاع.

قد يكون قرب الموقع المذكور من الحدود الجزائرية، وبالتالي من المواقع الخلفية للبوليساريو، خاصة مناطق “المحبس”، “الحمادة”، “البطينة” أو “الواركزيز”، هو ما دفع الجيش المغربي إلى تدشين خطوات ميدانية كهذه، خاصة بعد تعميم البوليساريو لبيانات حول استهدافها بعمليات “قصف” تصفها بـ”المركزة والقوية”، لكنها ذات طبيعة عشوائية وغير مؤثرة في الغالب، نظراً لنوعية ال

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر كيف يؤثر تمديد الجدار العسكري الفاصل بين المغرب والصحراء على النزاع؟ الذي نشر بتاريخ : الثلاثاء 2021/02/23 الساعة 02:35 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست - الأخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..