صحافة عربية : إيران تُصعّد بتشغيل أجهزة جديدة من الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.. تخالف نص الاتفاق النووي

إيران تُصعّد بتشغيل أجهزة جديدة من الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.. تخالف نص الاتفاق النووي

من صحافة عربية تفاصيل المقالة التالية إيران تُصعّد بتشغيل أجهزة جديدة من الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.. تخالف نص الاتفاق النووي والان إلى تفاصيل الخبر

أعلنت إيران، السبت 10 أبريل/نيسان 2021، أنها وضعت في الخدمة سلسلتين جديدتين من أجهزة الطرد المركزي المحدثة، التي تتيح تخصيب اليورانيوم بسرعة أكبر، والتي يُمنع استخدامها بموجب أحكام الاتفاق النووي المبرم في عام 2015، فيما أبلغت وكالة الطاقة الذرية عن انتهاك جديد للاتفاق من قبل طهران. 

يأتي هذا الإعلان في وقت تُجرى فيه محادثات في فيينا، بين إيران والدول الأخرى، التي لا تزال مشاركة في اتفاق 2015 (ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا) حول طريقة إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي.

الرئيس الإيراني حسن روحاني، دشّن رسمياً سلسلة تتضمن 164 جهازاً للطرد المركزي من نوع “آي ار-6″، وسلسلة أخرى تتضمن 30 جهازاً من نوع “آي ار-5″، في منشأة نطنز النووية (وسط إيران)، خلال مراسم أقيمت عبر الفيديو وبثّها التلفزيون الرسمي.

لم ينشر التلفزيون صور هاتين السلسلتين، لكن مهندسين كانوا يرتدون قمصاناً بيضاء أوضحوا أنه بعد تلقي الأمر من روحاني، بدأ إمداد أجهزة الطرد المركزي بغاز اليورانيوم.

روحاني أكد مجدداً خلال المراسم التي نُظّمت بمناسبة “اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية” أن البرنامج النووي لبلاده “سلمي” بحت، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

إلا أن أجهزة الطرد المركزي من نوعي “آي آر-5” و”آي آر-6″، تتيح تخصيب اليورانيوم بشكل أسرع، وبكمية أكبر مما تفعل أجهزة الطرد المركزي “من الجيل الأول” أي من نوع “آي آر-1″، وهي الوحيدة التي يسمح اتفاق فيينا لإيران باستخدامها.

انتهاك الاتفاق النووي

ويواجه الاتفاق النووي خطر الانهيار، منذ أن انسحبت الولايات المتحدة بشكل أحادي منه عام 2018، وأعادت فرض سلسلة عقوبات اقتصادية ومالية على إيران، ورداً على ذلك، بدأت طهران التخلي عن تعهّداتها بموجب النصّ اعتباراً من أيار/مايو 2019 وكثّفت الوتيرة في الأشهر الأخيرة.

في سياق متصل، أشار تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى انتهاك إيراني جديد للاتفاق النووي، وذلك في نفس اليوم الذي التقت فيه تلك البلدان لإحياء الاتفاق مما سيزيد على الأرجح من التوتر مع الحكومات الغربية.

تجنبت الوكالة اتهام إيران صراحة بانتهاك الاتفاق،

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر إيران تُصعّد بتشغيل أجهزة جديدة من الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.. تخالف نص الاتفاق النووي الذي نشر بتاريخ : السبت 2021/04/10 الساعة 02:10 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست - الأخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..