صحافة عربية : إثيوبيا تدعو مصر والسودان لتبادل البيانات قبل الملء الثاني لسد النهضة.. كشفت عن خطوة اعتبرتها الخرطوم تهديداً

إثيوبيا تدعو مصر والسودان لتبادل البيانات قبل الملء الثاني لسد النهضة.. كشفت عن خطوة اعتبرتها الخرطوم تهديداً

من صحافة عربية تفاصيل المقالة التالية إثيوبيا تدعو مصر والسودان لتبادل البيانات قبل الملء الثاني لسد النهضة.. كشفت عن خطوة اعتبرتها الخرطوم تهديداً والان إلى تفاصيل الخبر

دعت إثيوبيا، السبت 10 أبريل/نيسان 2021 رسمياً مصر والسودان لتبادل البيانات، فيما كشف مصدر سوداني مسؤول أن أديس أبابا تعتزم تفريغ ما بين 600 مليون ومليار متر مكعب من الماء؛ لتختبر عمل بوابات سد النهضة، قبل بدء الملء الثاني، والتي قال إنها خطوة تهدد مشاريع البلاد الزراعية. 

يأتي ذلك بعد أيام من فشل جولة مفاوضات في العاصمة الكونغولية كينشاسا بين الأطراف الثلاثة للتوصل إلى حل بشأن السد، ما دفع مصر والسودان إلى التأكيد أن جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع الأزمة.

دعوة لتبادل البيانات 

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية، في بيان عبر “فيسبوك” إن “وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيلشي بيكيلي دعا رسميا السودان ومصر لتبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة في مواسم الأمطار القادمة في إثيوبيا”.

وأضاف البيان أن وزير المياه الإثيوبي دعا البلدين إلى ترشيح الأشخاص المحوريين، مشغلي السدود، لتبادل البيانات بين البلدان الثلاثة فيما يتعلق بالملء الثاني الذي سيتم في يوليو/تموز وأغسطس/آب 2021.

من جانبه، قال مسؤول بوزارة الخارجية السودانية للأناضول، مفضلاً عدم نشر اسمه: إن “إثيوبيا عرضت قبل ساعات إطلاعنا على تفاصيل الملء الثاني للسد”.

وأضاف المسؤول، الذي هو عضو بفريق التفاوض حول السد: “يأتي هذا العرض من إثيوبيا، مع أنها تبدأ اليوم السبت الاستعداد للملء الثاني، بتفريغ ما بين 600 مليون ومليار متر مكعب من الماء؛ لتختبر عمل بوابات السد”.

وأردف: “من الواضح أن إثيوبيا قدمت هذا العرض لترفع عنها الضغط السوداني والإقليمي والدولي”، مشيراً إلى أن “أي مشاركة للمعلومات بدون اتفاق قانوني ملزم هو منحة أو صدقة من إثيوبيا يمكن أن توقفها في أي لحظة كما ترى هي أو تقرر”.

واستطرد: “هذا أمر شديد الخطر على مشاريعنا الزراعية وخططنا الاستراتيجية”، مؤكداً على أهمية الوصول إلى “اتفاق قانوني ملزم بشأن معلومات الملء والتشغيل معاً وليس واحدة دون الأخرى”.

أزمة سد النهضة 

وتتفاقم أزمة السد، مع تعثر المفاوضات الفنية بين الدول الثلاث، التي بدأت منذ نحو 10 سنوات، ويديرها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر.

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر إثيوبيا تدعو مصر والسودان لتبادل البيانات قبل الملء الثاني لسد النهضة.. كشفت عن خطوة اعتبرتها الخرطوم تهديداً الذي نشر بتاريخ : السبت 2021/04/10 الساعة 03:05 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست - الأخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..