صحافة عربية : مصر توضح “الخط الأحمر” لها في أزمة سد النهضة وتُحذر.. شكري: نتحرك على كل الصعد

مصر توضح “الخط الأحمر” لها في أزمة سد النهضة وتُحذر.. شكري: نتحرك على كل الصعد

من صحافة عربية تفاصيل المقالة التالية مصر توضح “الخط الأحمر” لها في أزمة سد النهضة وتُحذر.. شكري: نتحرك على كل الصعد والان إلى تفاصيل الخبر

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الأحد 11 أبريل/نيسان 2021، أن “الخط الأحمر” الذي رسمته القاهرة في أزمة سد النهضة الإثيوبي يتمثل في “حدوث ضرر لها”، مشيراً إلى أن بلاده متمسكة بحصتها من مياه نهر النيل.

جاء ذلك في مداخلة هاتفية للوزير شكري مع فضائية “القاهرة والناس” المحلية (خاصة)، وقال فيها إن “الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عندما تحدث عن الخط الأحمر فهو تحدث عن حدوث الضرر بأي مساس بحصة مصر من المياه”.

شكري أضاف أنه “بالتالي فإن الملء الثاني (للسد بالمياه) في حد ذاته إذا لم يترتب عليه ضرر فهو أمر محمود”.

لكنه اعتبر أن الملء الثاني للسد “يؤكد مرة أخرى تعنت الجانب الإثيوبي، واستمراره في اتخاذ إجراءات أحادية خارج نطاق القانون الدولي والأعراف المتصلة بالأنهار الدولية العابرة للدول”.

كذلك شدد شكري على أنه “إذا وقع ضرر ستتخذ دول المصب (مصر والسودان) الإجراءات الكفيلة بحماية أمنها القومي والمائي، والتعامل مع أي تصرف غير مسؤول من قِبل إثيوبيا”.

أضاف الوزير: “توقعاتنا أن نعمل لحماية أمننا القومي باتخاذ كل الإجراءات للاستعداد، وفى الوقت نفسه من الضروري تقييم الأمور بشكل واقعي، ولا نتخذ إلا الإجراءات التي تصب في مصلحتنا، ولا نعطى أي حيز لأى إجراء غير مسؤول من قِبل إثيوبيا”.

في السياق ذاته، لفت شكري إلى أن مصر والسودان تتحركان على كافة الأصعدة لتعريف المجتمع الدولي بما وصلت إليه المفاوضات، “حتى يكون معلوماً لدى الشركاء الدوليين ما هو الموقف المصري والسوداني، والعزم على التصدي لأى أضرار تقع على دولتي المصب”.

أزمة سد النهضة متواصلة بين مصر إثيوبيا والسودان/رويترز

تهديد من مصر 

في أقوى لهجة تهديد لأديس أبابا، كان السيسي قد قال في 30 مارس/آذار 2021، إن “مياه النيل خط أحمر، ولن نسمح بالمساس بحقوقنا المائية، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل”.

والأسبوع الماضي، قالت السودان على لسان المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة السوداني، الطاهر أبوهاجة، إن “حرب المياه مع إثيوبيا قادمة، إذا لم يضع العالم حداً لاستهتار النظام الإثيوبي

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر مصر توضح “الخط الأحمر” لها في أزمة سد النهضة وتُحذر.. شكري: نتحرك على كل الصعد الذي نشر بتاريخ : الأثنين 2021/04/12 الساعة 08:50 ص .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست - الأخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..