صحافة عربية : رفض لقاء باسيل وخرق البروتوكول مع الحريري.. تفاصيل زيارة متوترة لوزير خارجية فرنسا إلى لبنان

رفض لقاء باسيل وخرق البروتوكول مع الحريري.. تفاصيل زيارة متوترة لوزير خارجية فرنسا إلى لبنان

من صحافة عربية تفاصيل المقالة التالية رفض لقاء باسيل وخرق البروتوكول مع الحريري.. تفاصيل زيارة متوترة لوزير خارجية فرنسا إلى لبنان والان إلى تفاصيل الخبر

التقى وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان برئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، زيارة رأى فيها مصدر سياسي لبناني مطلع عليها أنها كانت بمثابة طلقة أخيرة في رأس المبادرة الفرنسية للبنان. 

وجّه لودريان حديثه بالقول: “حاولنا مساعدتكم، لكنكم مصرون على مطالبكم ومصالحكم، فشلتم ولتتحمّلوا مسؤولية فشلكم، فرنسا لم تعد معنية بالتفاصيل والمبادرات ولا بحلّ الخلافات بين اللبنانيين، هناك إجراءات عقابية بحق المعرقلين بدأنا باتّخاذها وسنبدأ بتطبيقها خلال أيام”. 

لقاء لودريان – عون: التوتر يسود الجلسة

بحسب المصادر المطلعة، فإن لقاء الوزير الفرنسي مع رئيس الجمهورية ميشال عون كان غير ودي وتخلله توتر بين الرجلين، ففي بداية الجلسة، والتي امتدت لأقل من 30 دقيقة، تحدث عون لأكثر من نصف الجلسة باللغة الفرنسية، حيث أكد أنه يسعى للإصلاح عبر إقرار التدقيق الجنائي لحسابات المصرف المركزي كمعبر أساسي للإصلاح وتعزيز ثقة المجتمع الدولي، وحول الملف الحكومي حاول عون تحميل الرئيس المكلف سعد الحريري مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة، وأنه منقطع عنه، ويقوم بزيارات خارج البلاد دون الالتفات لإيجاد مخارج تؤدي لتشكيل الحكومة.

 هنا قاطع لودريان عون بالقول إن الجميع مسؤول عن الأزمة، وإن الطرفين لا يريدان التنازل لمصلحة البلاد، ووفق المصدر فإن الوزير الفرنسي وجه لعون نصيحة واضحة: عليك نصيحة فريقك السياسي بالتنازل، لأن البلاد تغرق، وفي حال الغرق لن تجدوا مكاناً ينجدكم، والمبادرة الفرنسية هي الملاذ الأخير لكم، أنهى الوزير الفرنسي كلامه بالقول: بدأنا سلسلة إجراءات عقابية بحق المعرقلين والمتهمين بالفساد من كل الجهات المسؤولة، وهذا الموضوع ليس للمناورة، وسترون ذلك. وانتهى اللقاء.

اللقاء مع بري أقل توتراً: أنقذوا البلاد من الانفجار المحتمل

وفق مصادر مقربة من رئيس البرلمان، فإن اللقاء استمر لحوالي 40 دقيقة، كان اللقاء ودياً، وشرح بري لضيفه الفرنسي الجهود التي بذلها والمبادرات التي أطلقها مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ووافق الحريري عليها ضمنياً، لكنها اصطدمت برفض فريق رئيس الجمهورية وصهره الوزير السابق جبران باسيل، ووفق تلك المصادر، فإن الوزير لودريان جدد لبري القواعد الفرنسية الثابتة،

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر رفض لقاء باسيل وخرق البروتوكول مع الحريري.. تفاصيل زيارة متوترة لوزير خارجية فرنسا إلى لبنان الذي نشر بتاريخ : الجمعة 2021/05/07 الساعة 12:55 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست - الأخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..