صحافة عربية : سياسة إيران تجاه العراق.. ظل خامنئي يناور برسائل غامضة

سياسة إيران تجاه العراق.. ظل خامنئي يناور برسائل غامضة

من صحافة عربية تفاصيل المقالة التالية سياسة إيران تجاه العراق.. ظل خامنئي يناور برسائل غامضة والان إلى تفاصيل الخبر

وخلال مؤتمره الصحفي الأول، الاثنين، بعد فوزه في الانتخابات التي جرت الجمعة، لم يذكر رئيسي العراق بالاسم، لكنه لمّح له بشكل لم يكن مريحا بالنسبة للعراقيين.

وقال رئيسي إن الانتخابات "استمرار نهج الخميني، والمضي على درب قاسم سليماني"، فأوحت هذه العبارة وغيرها باستمرار سياسة التدخل الإيرانية في العراق، التي بناها الحرس الثوري، صانع الميليشيات الأول في المنطقة، وهو المرتبط بدوره بمرشد النظام الإيراني، صاحب الكلمة الفصل في السياسة الخارجية.

وأكد الرئيس الجديد أنه لن يقدم "تنازلات" فيما يخص السياسات الإيرانية في المنطقة.

وفور إعلان فوز رئيسي بالانتخابات، السبت، هنأ الرئيس العراقي برهم صالح نظيره الإيراني بالفوز، لتكون أول تهنئة من رئيس دولة عربية.

وفي مقابل هذه الردود الرسمية، بدت بعض الأوساط السياسية ومنتديات النقاش العراقية غير مكترثة بنتيجة الانتخابات، وما ترتب عليها، وهذا يعود في جزء كبير منه، إلى إزاحة المنافسين الأقوياء، والإبقاء على المتشددين، وهو ما جعل نتيجة الانتخابات محسومة سلفا، لدرجة أن رئيسي وصف بـ"مرشح المرشد" الذي عبّد الطريق أمامه في السباق الانتخابي.

وتباينت آراء الخبراء والمحللين العراقيين، بشأن سياسة إيران الجديدة تجاه العراق، عقب فوز رئيسي، بانتخابات إيران؛ ففي الوقت الذي رأى فيه بعضهم أنه لن يكون هناك تغيير في سياسة طهران، تجاه بغداد، أكد آخرون، أن رئيسي ربما يمثل خياراً محايداً في المرحلة المقبلة بالنسبة للعراق.

"نسخة مصغرة من المرشد"

الباحث في الشأن العراقي، ياسين طه، يقول: "الانتخابات الإيرانية لم تلق اهتماما واسعا في الأوساط العراقية، نظرا للاعتقاد السائد بأن النتيجة محسومة بعد هندسة طريقة المشاركة للمتنافسين في مجلس صيانة الدستور، ولاعتقاد كثير من العراقيين أن السياسة الإيرانية المتعلقة بالعراق منوطة بفيلق القدس (التابع للحرس الثوري الإيراني)، أكثر من وجه الدولة في إيران والتي يمثلها رئيس الجمهورية في هرم السلطة".

ويرى طه في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية" إن "رئيسي عبارة عن نسخة مصغرة من المرشد خامنئي فهو رجل دين يحمل لقب آية الله ويمثل النهج الثوري في إيران لذا يمكن أن يكون لانتخابه تداعيات على العلاقات الإيرانية مع محيطه خاصة العراق، الذي يمثل مجالا حيويا واستراتيجيا لإيران لاعتب

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر سياسة إيران تجاه العراق.. ظل خامنئي يناور برسائل غامضة الذي نشر بتاريخ : الثلاثاء 2021/06/22 الساعة 07:25 ص .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على سكاي نيوز - أخبار الشرق الأوسط وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..