صحافة عربية : باسيل يفاجئ حزب الله بشأن تكليف نجيب ميقاتي.. كواليس الساعات الأخيرة لتسمية رئيس الحكومة اللبناني

باسيل يفاجئ حزب الله بشأن تكليف نجيب ميقاتي.. كواليس الساعات الأخيرة لتسمية رئيس الحكومة اللبناني

من صحافة عربية تفاصيل المقالة التالية باسيل يفاجئ حزب الله بشأن تكليف نجيب ميقاتي.. كواليس الساعات الأخيرة لتسمية رئيس الحكومة اللبناني والان إلى تفاصيل الخبر

تعود إلى لبنان من جديد، أزمة اختيار رئيس حكومة مكلف جديد، هذه المرة الاسم الأوفر حظاً هو رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي، الذي يعود إلى بيروت مساء السبت بعد رحلة دامت شهراً خارج البلاد تنقل بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وآخرها في اليونان، ليباشر لقاءاته مع كل من رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورؤساء الحكومات السابقين -سعد الحريري وفؤاد السنيورة وتمام سلام- ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط.

فيما سيعقد ميقاتي في العاصمة الفرنسية باريس لقاءً مع رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، قد يحمل معالم حاسمة لجهة موقف الحريري وكتلة المستقبل من تسمية ميقاتي أو البقاء على خيار عدم التسمية الذي أعلنه الحريري منذ أيام، لكن المطلعين يؤكدون أن ميقاتي يبدو الخيارَ المرجح للحريري في هذه المرحلة.

الفرنسيون والأمريكيون: لحكومة انتخابات توقف السقوط

وفق مصادر “عربي بوست” الدبلوماسية، فإن فرنسا هي أكثر الدول الداعمة لتشكيل حكومة برئاسة ميقاتي تتلخص مهامها الواقعية في إدارة الانتخابات النيابية المقبلة في شهر أبريل/نيسان 2022 بإشراف دولي، ووقف الانهيار الاقتصادي، والمباشرة بالتواصل مع صندوق النقد الدولي ومفاوضته بشكل جدي، والاستفادة أيضاً من مبلغ 900 مليون دولار الذي خصصه البنك الدولي للعائلات الأكثر فقراً والذي ترفض حكومة تصريف الأعمال، برئاسة حسان دياب، مباشرة توزيعه كبطاقات تمويلية.

ووفقاً للمصدر الدبلوماسي الأوروبي فإن باريس تريد قطع الطريق أمام أي فوضى أمنية واجتماعية قد يقع لبنان فيها خلال المرحلة القادمة، وترى أن نجيب ميقاتي هو نقطة تقاطع في هذه المرحلة العاصفة، لاسيما أنه مشهور برئاسة حكومات الأزمات في 2005 بعد اغتيال رفيق الحريري، و2011 بعد إسقاط حكومة الحريري بالتزامن مع ثورات الربيع العربي التي كان لبنان حاضراً فيها.

اتصالات داخلية: لتمرير التكليف وباسيل يباغت حزب الله

تؤكد مصادر سياسية مقربة من حزب الله لـ”عربي بوست”، أن الحزب وبعيداً عن موقفه المبدئي من نجيب ميقاتي وتجربته الأخيرة في الحكومة، إلا أنه حسم خياره إلى جانب حليفه الرئيس بري بتسمية نجيب ميقاتي وأبلغ ذلك حليفَه الآخر جبران باسيل -رئيس التيار الوطني الحر- في لقاء جمع الأخير مع رئيس وحدة الارتباط والتنسيق في حز

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر باسيل يفاجئ حزب الله بشأن تكليف نجيب ميقاتي.. كواليس الساعات الأخيرة لتسمية رئيس الحكومة اللبناني الذي نشر بتاريخ : الأحد 2021/07/25 الساعة 01:20 ص .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست - الأخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..