صحافة عربية : تركيا.. زيادة قياسية بأسعار المدخلات الزراعية

تركيا.. زيادة قياسية بأسعار المدخلات الزراعية

من صحافة عربية تفاصيل المقالة التالية تركيا.. زيادة قياسية بأسعار المدخلات الزراعية والان إلى تفاصيل الخبر

أنقرة (زمان التركية) – حطم مؤشر أسعار المدخلات الزراعية في تركيا رقما قياسيا خلال شهر يوليو/ تموز المنصرم بزيادة سنوية بلغت 29.38 في المئة، بينما تجاوز الزيادة الرسمية في أسعار السماد 62 في المئة.

وجهت الحكومة أصابع الاتهام لسلاسل المحلات التجارية وأسواق الخضروات والفاكهة فيما يخص معدلات التضخم الغذائي الرسمية التي بلغت 30 في المئة. وبدأت الحكومة حملات مراقبة في هذه المناطق، غير أن الزيادة القياسية في أسعار المدخلات الزراعية لا يمكن تجاهلها.

في يوليو/ تموز هذا العام ارتفع مؤشر أسعار المدخلات الزراعية بنحو 1.98 في المئة مقارنة بالشهر السابق وبنحو 14.44 في المئة مقارنة بشهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي وبنحو 29.38 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وبنحو 19.05 في المئة مقارنة بمتوسط الاثني عشر شهرا الماضية.

تعد هذه أعلى زيادة سنوية على الإطلاق يسجلها المؤشر الذي يستند على إحصاءات عام 2015، إذ أن أعلى زيادة سنوية سبق وأن سجلها المؤشر كانت في أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2018، حيث بلغت الزيادة حينها 27.71 في المئة بفعل أزمة أسعار العملات الأجنبية أمام الليرة.

وفي يونيو/ حزيران هذا العام اقترب المؤشر من تسجل رقما قياسيا آخر ببلوغه 27.65 في المئة. وبالنظر إلى التغيير السنوي يتبين تسجيل المؤشر ارتفاعا متعاقبا خلال الاثني عشر شهرا الماضية.

وعلى صعيد النفقات الأساسية ومقارنة بالشهر السابق ارتفع مؤشر السلع والخدمات التي تسهم في الاستثمار الزراعي بنحو 0.68 في المئة ومؤشر الخدمات والسلع المستخدمة في الزراعة بنحو 2.20 في المئة.

ومقارنة بالشهر نفسه من العام السابق ارتفع مؤشر السلع والخدمات التي تسهم في الاستثمار الزراعي بنحو 27.01 في المئة ومؤشر الخدمات والسلع المستخدمة في الزراعة بنحو 29.78 في المئة.

السماد يسجل أعلى زيادة

وسجلت المجموعة الفرعية للأسمدة ومحسنات التربة أعلى زيادة سنوية بنسبة بلغت 62.43 في المئة. وعلى صعيد المجموعات الفرعية الأخرى ارتفعت مجموعة أبنية المزرعة التي لا تستخدم لأغراض سكنية بنحو 48.07 في المئة ونفقات صيانة الأبنية بنحو 43.37 في المئة.

وفي المقابل وعلى صعيد المجموعات الفرعية ذات الزيادة السنوية الأقل سجلت مجموعة البذور الزراعية زيادة بنحو 9.90 في المئة والمبيدات الزراعية بنحو 12.23 في

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر تركيا.. زيادة قياسية بأسعار المدخلات الزراعية الذي نشر بتاريخ : الأثنين 2021/09/20 الساعة 05:50 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الزمان التركية - اخر الاخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..