صحافة عربية : لماذا تفشل أمريكا في «بناء الدول» على هواها؟

من صحافة عربية تفاصيل المقالة التالية لماذا تفشل أمريكا في «بناء الدول» على هواها؟ والان إلى تفاصيل الخبر

في خطابه الأخير حول الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، قال الرئيس جو بايدن: إن هذا القرار» لا يتعلّق بأفغانستان فحسب، بل يعني إنهاء حقبة من العمليات العسكرية الكبرى (لإعادة بناء الدول الأخرى)؛ تحوّلت الحرب في أفغانستان من صدّ الإرهابيين ومنع الهجمات، إلى بناء الدولة ومحاولة خلق دولة ديمقراطية موحّدة، وهو الأمر الذي لم يحدث من قبل في تاريخ أفغانستان». 

وحسب مراقبين فقد جاء الخطاب ليضع حدًا لإستراتيجية «بناء الدول» التي انتهجتها الولايات المتحدة الأمريكية طوال القرن الماضي، وخلال العقدين الماضيين من القرن الحالي، بعد العديد من التدخلات العسكرية في البلدان التي سيطرت عليها أنظمة معادية لأمريكا، مثلما حدث في العراق وأفغانستان، فقد حاولت الولايات المتحدة بناء نظام سياسي واقتصادي جديد في البلدين بعد إسقاط صدام حسين في العراق و«طالبان» في أفغانستان، لضمان عدم صعود أنظمة جديدة معادية للولايات المتحدة.

لكن سقوط «كابل» في أيّام معدودة على يد مقاتلي «طالبان»، وانتشار راياتهم البيضاء في العاصمة الأفغانية، ودخول قادة التنظيم القصر الرئاسي بعد فرار الرئيس أشرف غني المدعوم أمريكيًا، عصف بـ20 سنة من الجهود الأمريكية في أفغانستان، وبأكثر من 133 مليار دولار جرى إنفاقها على بناء دولة أفغانية، مما جعل المحلّلين يصفون إستراتيجية «بناء الدولة» التي جرى انتهاجها في أفغانستان بأنها «فشلت فشلًا ذريعًا»، ويدعون إلى التخلّي عن هذا النهج الذي جعل الولايات المتحدة تُنفق أموالًا آلية ضخمة، ومجهودات فائقة في مشاريع بناء دول «فاشلة»، سرعان ما تنهار فور انسحاب الجيش الأمريكي.

«بناء الدولة».. إعادة صياغة السياسة والمجتمع بهوى أمريكي

 مطلع سنة 2004، وبعد أقلّ من سنة على الاحتلال الأمريكي للعراق وثلاث سنوات على الغزو الأمريكي لأفغانستان، نشر المفكر الأمريكي فرانسيس فوكوياما مقالة مطوّلة في مجلّة «ذا أتلانتك» حول مفهوم «بناء الدولة» جادل فيها بأن على الولايات المتحدة أن تسعى لبناء دول تحمل القيم الليبرالية، كالديمقراطية واقتصاد السوق، في هاتيْن الدولتين، وذلك من خلال بناء مؤسسات الدولة مثل الجيش والشرطة والقضاء والبنك المركزي، وجهاز الضرائب، بالإضافة إلى مؤسسات الصحة والتعليم. 

Embed from Getty Images

قوّات أمريكية أثناء عملية الإجلاء من أفغانستان 

كان

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر لماذا تفشل أمريكا في «بناء الدول» على هواها؟ الذي نشر بتاريخ : السبت 2021/09/25 الساعة 02:20 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على ساسة بوست - سياسة وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..