صحافة عربية : محكمة العدل الدولية تلوح في الأفق لأردوغان ورجاله

محكمة العدل الدولية تلوح في الأفق لأردوغان ورجاله

من صحافة عربية تفاصيل المقالة التالية محكمة العدل الدولية تلوح في الأفق لأردوغان ورجاله والان إلى تفاصيل الخبر

تقرير: محمد عبيد الله

جنيف (زمان التركية) – فضحت “محكمة تركيا” المنظمة الحقوقية التي تعقد جلسات محاكمة رمزية لحكومة حزب العدالة والتنمية، نظام الرئيس رجب طيب أردوغان فيما يخص انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة ضد المعارضين بذريعة دعم محاولة الانقلاب المزعومة في عام 2016.

مراقبون اعتبروا جلسات المحكمة الرمزية قد تقود إلى رفع دعاوى لدى محكمة العدل الدولية.

في ختام جلسات المحاكمة يوم الجمعة، أعلنت هيئة قضاة “محكمة تركيا” عن تقريرهم بشأن انتهاكات حقوق الإنسان الأخيرة في تركيا، مؤكدين أن أعمال التعذيب وعمليات الاختطاف التي ارتكبها مسؤولون أتراك منذ يوليو / تموز 2016 يمكن تصنيفها ضم “جرائم ضد الإنسانية”.

المحكمة التي يتكون أعضاؤها من قضاة معروفين دوليا، أدانت تركيا بممارسة التعذيب المنهجي وواسع النطاق، وعدم الالتزام بالاتفاقيات والمواثيق الدولية المتعلقة بالاختفاء القسري وحرية الصحافة.

أعادت المحكمة للأذهان أن الحكومة التركية طالبت في 22 يوليو 2016 إعفاءها لفترة معينة من معاهدة حظر التعذيب، منوهة بأن مثل هذا الطلب مرفوض لا يمكن قبوله بأي حال من الأحوال.

المحكمة التي أُنشئت بمبادرة من شركة المحاماة البلجيكية “فان ستينبروج أدفوكاتن” (VSA)، في جنيف، وعقدت جلساتها بين 21 و 25 سبتمبر، لفتت في تقريرها الأخير الذي أعلنت عنه يوم الجمعة أن إفلات مرتكبي انتهاكات الحقوق من العقاب بات ممارسة راسخة في نظام العدالة الجنائية في تركيا، وذكرت أن ضحايا انتهاكات الحقوق يصابون بالصدمة بسبب عدم معاقبة الموظفين الذين ينتهكون القانون والدستور.

كما أكدت محكمة تركيا أن التقارير التي تحوزها والشهادات التي أدلى بها الضحايا أمام هيئة القضاة ستكون دليلا واضحًا على اعتبار جرائم الحكومة التركية ضمن فئة “الجرائم ضد الإنسانية”، وأنه في حال تسليمها إلى السلطات القضائية الدولية فإنها قد تصدر أحاكامًا قاسية على المسؤولين الأتراك المتورطين في هذه الجرائم.

وفي السياق ذاته، قال الصحفي والمحلل السياسي المعروف سعيد صفا إن القرارات التي توصلت إليها محكمة تركيا تفتح الباب أمام رفع دعوى أماَم “محكمة العدل الدولية” ضد نظام أردوغان.

من جانبها، قالت فرانسواز بارونز تولكنز، رئيسة المحكمة

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر محكمة العدل الدولية تلوح في الأفق لأردوغان ورجاله الذي نشر بتاريخ : السبت 2021/09/25 الساعة 03:45 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الزمان التركية - اخر الاخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..