صحافة عربية : العراق.. جيل شبابي يستعد لدخول انتخابات مجالس المحافظات

العراق.. جيل شبابي يستعد لدخول انتخابات مجالس المحافظات

من صحافة عربية تفاصيل المقالة التالية العراق.. جيل شبابي يستعد لدخول انتخابات مجالس المحافظات والان إلى تفاصيل الخبر

وحفزت الانتخابات النيابية التي جرت الأسبوع الماضي، وحظيت فيها الأحزاب المستقلة على عدد وازن من المقاعد، الكثير من الشبان والناشطين، والصحفيين إلى التفكير في الولوج إلى عالم السياسة، في مسعى للتأثير بالقرار، وتوجيهه إلى مسارات سليمة.

وحل مجلس النواب العراقي، مجالس المحافظات، استجابة لمطالب الاحتجاجات الشعبة، التي انطلقت عام 2019، بسبب تصاعد الخلافات بين أعضاء هذه المجالس، وتسببها بهدر المال العام، وتفشي الفساد المالي والإداري في أعمالها.

تغيير من الداخل

ضمن هذا السياق، يرى الصحفي حيدر الحمداني، أن "اندفاع الشباب والجيل الجديد، نحو الانتخابات المحلية، يأتي لإحداث تغيير في قواعد اللعبة من الداخل، بدل التفرج، والاكتفاء بالنقد والامتعاض، خاصة وأن الجيل الشاب لديه رؤية واضحة، تواكب تطورات العصر، ولديه شعور عالٍ بالمسؤولية، وحماس تجاه بناء بلده".

يضيف الحمداني، وهو أحد المرشحين إلى انتخابات مجالس المحافظات، خلال حديث لـ"سكاي نيوز عربية" أن "أبناء هذا الجيل، لديهم حب عميق لبلدهم، واطلعوا على أحوال الفقر، والحرمان، والعوز، الذي يعانيه أبناء جدلتهم، على عكس بقية السياسيين الذين يعيشون في أبراج عاجية، ولم يخالطوا الناس، ولم يعرفوا لغاية الآن طبيعة المشاكل والتحديات التي تواجه المجتمع العراقي، والسبل الكفيلة بحلّها".

ولفت إلى أن "هناك توجها شعبياً نحو الكفاءات الشبابية، خاصة بعد تجربة انتخابات مجلس النواب، وحصول الشباب على عدد جيد من المقاعد، مما أعطى مؤشراً على وجود رغبة شعبية، بالانسلاخ من التقاليد العتيقة، في التصويت للأحزاب القديمة كل مرة".  

ولم يكن الحمداني وحده في هذا المسار، بل هناك عدد كبير من الإعلاميين والناشطين الذين أكدوا رغبتهم بدخول المعترك السياسي، عبر الانتخابات المحلية.

ولم يُحدد لغاية الآن، موعد انتخابات مجالس المحافظات، إلا أن هناك توجهاً سياسياً، لإجرائها بعد تشكيل الحكومة الحالية، وتسلم مهامها بشكل رسمي، للبدء في التحضيرات لانتخابات المجالس المحلية.   

الدستور العراقي

وعلى الرغم من حل المجالس السابقة، فإنه لا يمكن الاستمرار بذلك، إذ إن مجالس المحافظات منصوص عليها في الدستور العراقي، وهي ضمن النظام الديمقراطي السائر في البلاد.

ويرى الخبير القانوني، علي التميمي، أن "مجالس المحافظات باقي

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر العراق.. جيل شبابي يستعد لدخول انتخابات مجالس المحافظات الذي نشر بتاريخ : الأحد 2021/10/17 الساعة 04:30 ص .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على سكاي نيوز - أخبار الشرق الأوسط وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..