صحافة عربية : الكشف عن ديناصور مرعب بـ ذيل مدرع جاب تشيلي قبل 75 مليون سنة!

الكشف عن ديناصور مرعب بـ ذيل مدرع جاب تشيلي قبل 75 مليون سنة!

من صحافة عربية تفاصيل المقالة التالية الكشف عن ديناصور مرعب بـ ذيل مدرع جاب تشيلي قبل 75 مليون سنة! والان إلى تفاصيل الخبر

كشفت دراسة جديدة أن ديناصورا مخيفا له ذيل مدرع خطير جاب تشيلي قبل 75 مليون سنة.

وحلل الباحثون الحفريات الموجودة في وادي "ريو دي لاس تشيناس" في منطقة ماغالانيس في تشيلي، أمريكا الجنوبية.

وأبلغوا عن اكتشاف نوع جديد غريب المظهر، يسمى Stegouros elengassen، يبلغ طوله حوالي 6.5 قدم (مترين).

ويبدو أن S. elengassen طوّر سلاح ذيل كبير على عكس تلك الموجودة في الديناصورات الأخرى، مع حواف مسننة في ترتيب يشبه الأوراق، وفقا للفريق.

ومن المحتمل أن يكون العاشب استخدم ذيله كشكل من أشكال الدفاع لصد الديناصورات الصغيرة ذوات الأقدام المسماة noasaurids، والديناصورات الضخمة المفترسة.

وقُدّم هذا الاكتشاف في ورقة بحثية جديدة، كتبها باحثون في جامعة تشيلي، سانتياغو، ونشرت في مجلة Nature.

وقالوا إن "الديناصورات المدرعة معروفة جيدا بتطورها لأسلحة ذيل متخصصة - مسامير ذيل مقترنة في ستيجوصورات وعصي ذيل ثقيل في أنكيلوصورات متقدمة. نحن هنا نصف هيكلا عظميا كاملا شبه مفصلي لديناصور مدرع صغير من أواخر العصر الطباشيري لماغالان في أقصى جنوب تشيلي، وهي منطقة مرتبطة بيوجغرافيا بغرب القارة القطبية الجنوبية".

وعاش S. elengassen في دلتا تتكون من أنهار متشابكة تشكل جزرا بينها مثل نهر النيل الحديث، بالإضافة إلى نباتات مثل السرخس وغابات أشجار Nothofagus، وفقا لما قاله معد الدراسة ألكسندر فارغاس لـ "ميل أونلاين".

ويأتي S. elengassen بمثابة "الأنكيلوصورات" - مجموعة من الديناصورات العاشبة تشتهر بأجسامها الشبيهة بالدبابات وأطراف الذيل على شكل مضرب، والتي عاشت قبل 70 مليون إلى 66 مليون سنة.

ويقول الباحثون إن الأنكيلوصورات من Laurasia، الكتلة الأرضية الشمالية لما كان في يوم من الأيام شبه القارة العملاقة Pangea، دُرست جيدا.

ومع ذلك، فإن تلك الموجودة في جنوب جندوانا - الكتلة الأرضية الجنوبية لـPangea، والتي يُعتقد أنها تشمل على الأرجح الأنواع الأولى من الأنكيلوصور - نادرة وغير مفهومة جيدا.

وعاش S. elengassen في Gondwana خلال أواخر العصر الطباشيري (حوالي 71.7 إلى 74.9 مليون سنة مضت)، وفقا للفريق.

وأظهر تحليل الحفريات أنه يمتلك سلاحا كبيرا للذيل يتكون من سبعة أزواج من الرواسب العظمية المفلطحة التي تلتحم معا مثل سعفة عبر الجزء الخارجي من ذيلها.

أما بالنسبة لجمجمته، فإن S. elengassen له سمات مثل تلك الموجودة في الأنكيلوصورات الأخرى، بما في ذلك رأس كبير منحن بما يتناسب مع بقية الجسم.

ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن باقي هيكلها العظمي بدائي إلى حد كبير، مع بعض الخصائص الشبيهة بالستيجوصور.

وتشتهر الستيجوصوات باحتوائها على صفوف مزدوجة من الصفائح العظمية الكبيرة مثلثة الشكل على ظهورها والذيل الذي ربما تم استخدامه لتنظيم درجة الحرارة.

وكشف الباحثون أيضا عن أن S. elengassen كانت مرتبطة بـ Kunbarrasaurus من أستراليا وAntarctopelta من القارة القطبية الجنوبية القريبة، وفقا لتحليلات علم الوراثة.

وتشتهر Kunbarrasaurus بظهرها المدرع، الذي يشبه في مظهره أرماديلو في العصر الحديث، بينما كان لدى Antarctopelta مسامير في الجزء العلوي من ظهره.

المصدر: ديلي ميل

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر الكشف عن ديناصور مرعب بـ ذيل مدرع جاب تشيلي قبل 75 مليون سنة! الذي نشر بتاريخ : الخميس 2021/12/02 الساعة 03:52 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على روسيا اليوم - العلوم والتكنولوجيا وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..