صحافة عربية : «فورين بوليسي»: هل كانت روسيا محقة في مواقفها من قضايا الشرق الأوسط؟

«فورين بوليسي»: هل كانت روسيا محقة في مواقفها من قضايا الشرق الأوسط؟

من صحافة عربية تفاصيل المقالة التالية «فورين بوليسي»: هل كانت روسيا محقة في مواقفها من قضايا الشرق الأوسط؟ والان إلى تفاصيل الخبر

موسكو تدعم، ولا تُقوِّض، المصالح الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، حسب ما يخلُص مقال للكاتب البريطاني أناتول ليفين، الباحث البارز في معهد كوينسي لفن الإدارة الرشيدة.

يشير الكاتب في مطلع مقاله المنشور في مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية إلى شيوع سردية عامة نشأت في الولايات المتحدة ومعظم دول أوروبا مفادها أن روسيا قوة «تحريفية» تسعى إلى قلب الوضع الراهن، وتحدِّي «النظام القائم على القواعد» وتعمل عمومًا بوصفها «مُفسدًا» في الشؤون الدولية وفي أراضي الاتحاد السوفيتي السابق، وهناك جزء من الحقيقة في هذا التصوُّر، بحسب الكاتب.

سلوك مختلف تجاه دول الشرق الأوسط

لكن، وحسب ما يستدرك الكاتب، هناك شيء غريب للغاية بشأن هذا التصوُّر للسلوك الروسي في منطقة الشرق الأوسط الكبير ففي هذه المنطقة وعلى مدى السنوات الـ20 الماضية، اضطلعت الولايات المتحدة في الواقع بدور المُعطِّل للوضع الراهن، في حين أثبتت المعارضة الروسية للسياسات الأمريكية إزاء القضايا الرئيسة، بعد التأمل في أحداث الماضي، أنها مُحقِّة من الناحية الموضوعية، وليس من وجهة نظر روسيا والمنطقة فحسب، بل من وجهة نظر الولايات المتحدة والغرب أيضًا.

دولي

منذ 3 أيام

مترجم: طموح روسيا يفوق أوكرانيا وبيلاروسيا.. وهذا ما تريد موسكو تحقيقه

ومن نافلة القول إن السياسات الروسية قد صُمِّمَت لخدمة المصالح الروسية، ومع ذلك؛ فإن حقيقة أنها تتوافق، كما تبين، مع المصالح الغربية أيضًا لم يكن محض صدفة، وآية ذلك أن هذه السياسات الروسية ارتكزت على أساس تحليل أجرته السياسة الخارجية الروسية والمؤسسة الأمنية لدول الشرق الأوسط، والتي اتضح أنه تحليل صحيح في حد ذاته، وهو أيضًا قريب للغاية من تحليلات كثيرين في المؤسسة الأمريكية.

التصوُّر الروسي

ويرى الكاتب أن التحليل الروسي الأساسي عبارة عن تصوُّر يمكن وصفه بأنه مناهض للديمقراطية، ولكنه يوصف بدقة أكثر بوصفه شعورًا عميقًا بهشاشة الدول والخوف من الفوضى والحرب الأهلية، إلى جانب التشكك العميق في مشروعات التغيير الثورية السريعة. وترجع جذور هذا الموقف إلى تجارب روسيا المروِّعة في القرن العشرين. وكما أشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لصحيفة «نيويورك تايمز» في أكتو

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر «فورين بوليسي»: هل كانت روسيا محقة في مواقفها من قضايا الشرق الأوسط؟ الذي نشر بتاريخ : الخميس 2021/12/02 الساعة 04:01 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على ساسة بوست - سياسة وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..