2022-05-24T15:16:38+03:00

الصحة العالمية: استخدام المضادات الحيوية الخاطئ قد يكون مميتاً

صحافة عربية - منوعات

مشاهدة الموضوع التالي من صحافة عربية .. الصحة العالمية: استخدام المضادات الحيوية الخاطئ قد يكون مميتاً والان إلى التفاصيل :

وفي حوار مع "العربية.نت"، أشارت الدكتورة مها طلعت، المستشارة الإقليمية لمقاومة مضادات الميكروبات والوقاية من العدوى ومكافحتها في مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط، إلى أن الخطورة تتعلق بسوء استخدام المضادات الحيوية أو الإفراط في استخدامها على نحو غير رشيد، ما أدى إلى التأثير على البكتيريا وجعلها تكتسب مقاومة للمضادات الحيوية ومن ثم إلى فقدانها – أو فقدان معظمها للتأثير العلاجي المنشود وتسبب في ظهور ما نعرفه الآن بمقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

تهديد للصحة العامة التي تواجه البشرية

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية واحدة من التهديدات العالمية العشرة الرئيسية للصحة العامة التي تواجه البشرية، لأن استمرار وتفاقم هذه المشكلة يعني العودة إلى مرحلة ما قبل اكتشاف وتصنيع المضادات الحيوية.

وقد أصبح نجاح الطب الحديث في مواجهة حالات العدوى، بوسائل عديدة منها العمليات الجراحية الكبرى والعلاج الكيميائي للسرطان، مهدداً بأن يتعرض لمخاطر متزايدة من دون استعمال مضادات ميكروبات ناجحة بسبب فقدان هذه المضادات لفعاليتها جراء مقاومة الميكروبات لها.

نوع العدوى واستراتيجية العلاج

وأوضحت المسؤولة بمنظمة الصحة العالمية أن الخطورة تكمن في طريقة التعامل مع المضادات الحيوية، حيث تظهر مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية بصورة طبيعية بمرور الزمن عبر ما يطرأ من تغييرات وراثية عادةً بسبب كثرة الاستخدام.

إساءة استعمال مضادات الميكروبات

وتشمل الدوافع الرئيسية لظهور هذه المقاومة إساءة استعمال مضادات الميكروبات والإفراط في استعمالها؛ وعدم إتاحة المياه النظيفة وخدمات النظافة الصحية للإنسان والحيوان؛ وضعف الوقاية من العدوى والأمراض ومكافحتها في مرافق الرعاية الصحية والمزارع؛ وقصور إتاحة الأدوية واللقاحات ووسائل التشخيص الجيدة والمعقولة التكلفة؛ وانعدام الوعي والمعرفة؛ وعدم إنفاذ التشريعات.

واختتمت بالقول: "علينا أن نتذكر أن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا ولكن لا سلطان لها على الفيروسات التي تسبب عدوى الزكام والأنفلونزا مثلاً"، مشيرة إلى أن كثيراً ما توصف هذه المضادات خطأ لمعالجة هذه الأمراض، أو تؤخذ من دون إشراف طبي ملائم مما يعرض المريض لمضاعفات ومخاطر شتى.


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا




الصحة العالمية استخدام المضادات الحيوية الخاطئ الصحافة العربية

كانت هذه تفاصيل الصحة العالمية: استخدام المضادات الحيوية الخاطئ قد يكون مميتاً نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على العربية نت وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. -

الاكثر زيارة
ترند السعودية - ترند مصر - UK Press24 - الصحافة نت - سبووورت نت - ايجي ناو - 24press نبض الجديد - كريبتو - صحافة غربية -صحافة 24


الصحافة العربية اليوم


قناة الحرة - قبل ساعة و 21 دقيقة