واشنطن والرياض متفقتان على ضرورة تمديد حظر السلاح على طهران

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن واشنطن والرياض متفقتان على ضرورة تمديد حظر السلاح على طهران عبر صحافة عربية والان إلى التفاصيل :

وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية والمبعوث الأميركي لإيران خلال المؤتمر (واس)

الأخبار  السعوديةإيرانأميركاالرئيس الأميركي دونالد ترمبالرد الإيراني على مقتل سليمانيالحوثيالبحرينحظر الأسلحة على إيران

فیما تقترب فترة حظر الأسلحة على إيران من نهايتها في أكتوبر (تشرين الأول) هذا العام، حثت أميركا والسعودية المجتمع الدولي على تمديد هذا الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران منذ 13 عاماً. 

وحذّر المبعوث الأميركي الخاص لإيران برايان هوك ووزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير في مؤتمر صحافي مشترك عُقد يوم الإثنين في العاصمة الرياض المجتمع الدولي من أن السماح بإنهاء الحظر سيتيح لطهران مزيداً من تسليح وكلائها وزعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن ينتهي أجل حظر الأسلحة المفروض على إيران في أكتوبر المقبل بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع الدول الكبرى عام 2015. ولمّحت روسيا والصين إلى معارضتهما تمديد الحظر، علماً أنّ لكلتيهما حقّ النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي الذي سيقرّر المسألة تلك.

اتهام سعودي ونفي إيراني

واتهم الجبير إيران بتقديم الأسلحة للمنظمات الإرهابية، على الرغم من الحظر المفروض عليها دولياً، متسائلاً ماذا سيحدث إذا رُفع الحظر؟ وأضاف "أن شحنة أسلحة إيرانية ضُبطت يوم الأحد بينما كانت في طريقها إلى الحوثي في اليمن، المتحالف مع طهران".

ودُعي المجتمع الدولي إلى تمديد الحظر على بيع الأسلحة لإيران بهدف منعها من تصديرها وتقييد قدرتها على بيعها للعالم.

وعُرضت في مقر المؤتمر الصحافي أسلحة عدّة، تشمل طائرات مسيّرة وصواريخ، تتّهم السلطات السعودية طهران بإرسالها إلى الحوثيين. وقالت الرياض إن الأسلحة استُخدمت في هجمات عبر الحدود على مدن في البلاد.

وقال الجبير "إن  الميليشيا الحوثية قامت بـ 1659 هجوماً على مدنيين في السعودية، وأطلقت 318 صاروخاً باليستياً إيراني الصنع والمنشأ، كما أطلقت 371 طيارة مسيرة، و64 سفينة مسيرة مفخخة لعرقلة حرية الملاحة في منطقة باب المندب والبحر الأحمر، مبيناً أنه منذ الثورة الإيرانية عام 1979 قامت إيران باغتيال 360 شخصاً في جميع أنحاء العالم، إذ تتعامل مع عصابات ت

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر واشنطن والرياض متفقتان على ضرورة تمديد حظر السلاح على طهران الذي نشر بتاريخ : الثلاثاء 2020/06/30 الساعة 04:49 ص .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على اندبندنت عربية - الاخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..