في أزمة الدولة الوطنية العربية

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن في أزمة الدولة الوطنية العربية عبر صحافة عربية والان إلى التفاصيل :

في أزمة الدولة العربية

أخفقت الدولة الوطنية في دمج قوى المجتمع وكياناته في إطار حكم القانون ومواطنة حقوق متساوية وتوزيع عادل للثروة.

أصبح العرب منذ سقوط السوفييت مستهدفين في الاستراتيجيات المعاصرة للدول الكبرى تحت شعار «محاربة الإرهاب».

أي مشروع عربي جدي للخروج من الأزمة وعودة العمل العربي المشترك يفترض أن يعالج الأولويات وينطلق من معالجة أزمة الدولة العربية.

غاب مركز الثقل العربي وتضاعف انكشاف النظام العربي أمام الاختراق الأجنبي وخطر «إسرائيل» واستمرار احتلالها وتراجع العمل العربي المشترك.

*     *     *

مرت أكثر من خمسة عقود منذ أنجزت البلدان العربية استقلالها. واقع الحال أن عدداً من الدول العربية، حققت الاستقلال السياسي، منذ أكثر من ثمانية عقود.

ورغم مرور وقت طويل على ذلك، فإن هذه الدول لا تزال تعاني أزمات عميقة ومتشعبة وحادة. وللأسف، فإن حدة هذه الأزمات بلغت مستوى خطراً هدد بالفعل، وحدة وسلامة هذه الدول، وتسبب في انهيار بعضها.

وعلى رأس قائمة الأزمات التي تعانيها الدولة العربية، يأتي خلل التوازن في العلاقة بين نخب الحكم والمواطنين، وغياب قبول الشعب بمؤسسات الدولة وأدائها، وتفاقم التدخلات الخارجية في الشؤون العربية.

وليس من شك في أن هذه الأزمات، أدت إلى إعاقة التنمية، وانتهكت أساسيات العلاقة التعاقدية بين البنائين الفوقي والتحتي، وغيبت دور مؤسسات المجتمع المدني. والنتيجة هي ما نشهده الآن من تآكل للسيادة الوطنية، وتفكك للدولة.

في ظل هذا الفصام السياسي، لم يعد بد من التركيز على بناء الدولة العربية على أسس عصرية، والاهتمام بالبعد الاجتماعي، في صنع القرار. إن ذلك يتطلب التركيز على مبدأ سيادة القانون، وتعميم مبدأ المواطنة المستند إلى الحقوق المتساوية، وتغليبها على الهويات العرقية والقبلية والطائفية، باعتبار ذلك من بديهيات التحديث.

إن تعثر مسيرة بناء الدولة على أسس عصرية، في الوطن العربي، هو أحد أوجه أزمة الدولة، في حين يتجلى الوجه الآخر في ضعفها، وتآكل شرعيتها.

لقد توارى المشروع التحديثي وأخفقت الدولة الوطنية في دمج قوى المجتمع وكياناته في إطار حكم القانون، ومواطنة الحقوق المتساوية، والتوزيع العادل للثروة، وتقديم الخدمات الرئيسية في قطاعات حيوية كالتعليم وفرص السكن والعمل، والصحة والت

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر في أزمة الدولة الوطنية العربية الذي نشر بتاريخ : الثلاثاء 2020/06/30 الساعة 06:39 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد - أخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة عربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الأكثر قراءة
( صحافة عربية ) محرك بحث إخباري عربي لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..